آخر الأخبار
لبنان يعلن الحداد الرسمي 3 أيام إثر استشهاد حسن نصر الله بايدن يعلق على استشهاد نصر الله: ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها المقاومة الاسلامية بالعراق تهاجم هدفاً في تل ابيب نظرية انتقال قيادات حزب الله إلى جنوب العراق.. المخاوف من مآلاته توجيهات من امريكا لسفاراتها في العراق وسوريا برفع حالة التأهب

نائب يدعو لتأمين قرى في ديالى يعتبر الأهالي الدخول اليها ’’مجازفة’’

محليات | 27-11-2019, 05:12 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

دعا عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، النائب عبد الخالق العزاوي، الأربعاء (27 تشرين الثاني 2019)، الى تأمين قرى "شيخ بابا" في محافظة ديالى، بعد توجيهه رسالة الى وزارة الدفاع، لإرسال تعزيزات عسكرية تنهي خطر الخلايا النائمة في تلك القرى، على حد قوله.

وقال العزاوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الوضع في قرى شيخ بابا يحتاج الى حلول أمنية عاجلة لإنهاء ملف خلايا داعش التي بدأت تؤثر على مصادر رزق الأهالي، الذين يعتمدون بنسبة 70% على الزراعة".

وأضاف، أن "خطر داعش في شيخ بابا كبيراً، ووجهنا بالأمس رسالة عاجلة لوزارة الدفاع بإرسال تعزيزات قتالية، والقيام بعملية عسكرية واسعة تنهي خطر الخلايا النائمة، وتعيد الاستقرار والطمأنينة لمناطق مهمة ذات كثافة سكانية عالية".

بدوره، قال أحد الفلاحين في تلك القرى، ويدعى ابو إبراهيم، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "بساتين شيخ بابا في ريف ناحية جلولاء (70 كم شمال شرق بعقوبة)، تعتبر من اهم بساتين ديالى بالوقت الراهن، خاصة وأنها نجت من كوارث الجفاف والآفات الزراعية في السنوات الماضية وبقيت على مستويات انتاج عالية للحمضيات والفواكه بمختلف أنواعها".

وأضاف ابو إبراهيم، أن "1500 دونماً من بساتين واراضي قرى شيخ بابا، تحولت الى اشبه بأرض حرام، لم يعد بالإمكان الوصول اليها من قبل المزارعين، بسبب تكرار انفجار العبوات الناسفة او الهجمات المباشرة عن طريق الكمائن، ما أسفر عن سقوط شهداء وجرحى كثر".

وأشار الى أن "الوصول اليها مجازفة حقيقية يقوم بها البعض، بسبب لقمة الخبز، لبيع جزء من محاصيلهم ولكن هناك بساتين كثيرة بقيت محملة بالثمار دون المقدرة على الوصول اليها".