آخر الأخبار
سوريا تعلن الحداد الرسمي العام لمدة ( ثلاثة أيام ) وتنكس الأعلام وصية الشهيد حسن نصر الله (فيديو) تحالف العزم ينعى نصر الله: فقدت الأمة قائداً شجاعاً ومجاهداً عظيماً الصدر يغلق مرقد والده الى إشعارٍ آخر خليفة نصر الله من الظل الى العلن

النجيفي يتحدث عن سبب ’’جوهري’’ يتعلق بالتظاهرات دفع نائب ترامب لعدم لقاء مسؤولي الحكومة

سياسة | 24-11-2019, 11:54 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

رأى القيادي في تحالف القرار، أثيل النجيفي، اليوم الأحد (24 تشرين الثاني، 2019) أن عدم لقاء نائب الرئيس الأميركي مايك بنس المسؤولين العراقيين خلال زيارته البلاد بعث برسالة اميركية واضحة للحكومة العراقية.

وقال النجيفي لـ( بغداد اليوم)، إن"زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس الى العراق وعدم لقائه بالمسؤولين العراقيين، يدل على دعم الولايات المتحدة للتغيير الجوهري في الوضع العراقي على خلفية التظاهرات الجارية".

وأضاف، أن "لقاء بنس مع قيادات اقليم كردستان، وزيارته لقاعدة عين الأسد من دون التفاهم مع القوى السياسية يعني تحضرها للايام القادمة".

ويوم الجمعة الماضي، أجرى نائب الرئيس الأميركي مايك بنس زيارة غير معلنة إلى العراق، فزار قاعدة عين الأسد، التي تتمركز بها قوات أميركية، في الأنبار، وأجرى اتصالاً هاتفيا برئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، ليتوجه بعدها إلى إقليم كردستان ويلتقي رئيس الإقليم نيجرفان بارزاني.

وفيما قال بنس، عند وصوله أربيل، إنه تحدث مع عبد المهدي، خلال الاتصال الهاتفي، بشأن "الاضطرابات" التي يشهدها العراق، وإن الأخير أكد له أن "العراق يعمل على تجنب العنف"، أصدر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء بياناً كشف فيه تفاصيل زيارة نائب الرئيس الأميركي إلى العراق، ومضمون الاتصال الهاتفي بينه وبين عبد المهدي.

وقال المكتب في بيانه، إن "بنس قام بزيارة متفق عليها الى العراق تفقد خلالها قوات بلاده في قاعدة عين الأسد العراقية في إطار التحالف الدولي الذي يقوم بدعم القوات العراقية في محاربة داعش"، مبينا أن "من المتفق عليه ان يقوم بزيارة اربيل أيضا".

وأضاف البيان، أن "اتصالا هاتفيا جرى اليوم، بحدود الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا، بين رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ونائب الرئيس الامريكي تناول تعزيز العلاقات بين البلدين وآفاق التعاون المشترك، الى جانب بحث التطورات التي يشهدها العراق وجهود الحكومة وإجراءاتها الإصلاحية استجابة لمطالب المتظاهرين".

ونقل بنس، بحسب البيان، "تحيات الرئيس الامريكي ترامب واستمرار التعاون من اجل تطوير العلاقات المتميزة بين البلدين"، فيما بارك رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي لنائب الرئيس الأميركي وعائلته بـ"عيد الشكر، وطلب نقل تحياته الى الرئيس الامريكي والقوات التي تساهم بتدريب القوات العراقية".

وأكد عبد المهدي خلال الاتصال "اهمية سيادة واستقلال العراق وعلى توفير الامن والاستقرار للبلاد وحماية مصالح جميع العراقيين بمختلف مكوناتهم ودياناتهم وحصر السلاح بيد الدولة وتعاون البلدين في اطار الاتفاقيات الاستراتيجية بينهما".