آخر الأخبار
الذروة تمتد لشهرين.. حاج يوسف وسرّ "صيدلية الشفاء" وماذا قال الألماني قبل 3 عقود؟ - عاجل محذرا من مهاجمة طهران.. محسن رضائي: على إيران والعراق وسوريا اتخاذ القرار قريباً طقس العراق.. امطار رعدية والحرارة بين انخفاض وارتفاع بأغلب مناطق البلاد الجيش الإسرائيلي يهدد بضرب مطار بيروت نفط البصرة الى ما دون 70 دولارا للبرميل وبرنت وتكساس الى ارتفاع

اتفاق بين حقوق الانسان ونقابة المحامين للدفاع عن المتظاهرين الموقوفين

سياسة | 21-11-2019, 05:36 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

اتفقت المفوضية العليا لحقوق الانسان، الخميس (21 تشرين الثاني 2019)، مع نقابة المحامين لتوكيل محامين للدفاع عن المتظاهرين الموقوفين، الذين اعتقلوا في الاحتجاجات الاخيرة.

وذكرت المفوضية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "رئيس وأعضاء مجلس المفوضية العليا لحقوق الانسان، التقوا، في مقر المفوضية، ضياء السعدي نقيب المحامين لغرض التنسيق والتعاون، لانتداب وتوكيل محامين للدفاع عن المتظاهرين الموقوفين وتنسيق الجهود لاستكمال التحقيقات من قبل القضاء وتعويض الشهداء ومعالجة الجرحى، ومتابعة شؤون الموقوفين على خلفية التظاهرات من البالغين والأحداث، وتوفير محامين للدفاع عنهم والسماح لذويهم بزيارتهم".

وأضاف البيان: "من جانبه أشاد نقيب المحامين بالجهود التي تبذلها المفوضية في بغداد والمحافظات و ضرورة أدامة التنسيق والتعاون بين المفوضية العليا لحقوق الإنسان ونقابة المحامين في بغداد وفروعها في المحافظات، للحد من حالات الانتهاكات والخروقات التي يتعرض لها المتظاهرين السلميين، والعمل بما يقتضيه الواجب المهني والإنساني ضمن المعايير الدولية، وضمان حقوق الشهداء والمصابين والموقوفين".

وتابع البيان، أن "المفوضية العليا لحقوق الانسان قد زارت المتظاهرين الموقوفين وتعهدت لهم بتوكيل محامين للدفاع عنهم امام القضاء لأطلاق سراحهم".

ومنذ الـ 25 من تشرين الأول الماضي، عمت تظاهرات في محافظة البصرة والعاصمة بغداد وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية، تخللتها مصادمات مع القوات الأمنية، أسفرت عن مقتل أكثر من 300 شخص في صفوف الطرفين، وإصابة الآلاف.

وتعد التظاهرات الاخيرة في البلاد، امتداداً للتظاهرة التي انطلقت مطلع تشرين الأول الماضي، للمطالبة بإجراء إصلاحات دستورية ووزارية، وتوفير فرص عمل، وإلغاء المحاصصة، والكشف عن المتسبب بقتل المتظاهرين.