آخر الأخبار
ما نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل بـ"هجوم الضاحية".. إيران تفصح طهران.. متظاهرون ايرانيون يطالبون بالثأر لضحايا لبنان استشهاد مسؤول كبير في الحرس الثوري بـ"هجوم الضاحية" (صورة) كاتبة لبنانية لـ"بغداد اليوم": إسرائيل تحاول تشتيت وضع المقاومة غارات إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت

متنبئ جوي يتحدث عن مرتفع جوي "عنيد" يسيطر على الأجواء هذا الشهر

سياسة | 18-11-2019, 12:00 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

تحدث المتنبئ الجوي، صادق العطية، الإثنين (18 تشرين الثاني 2019) عن منخفض جوي "عنيد" يسيطر على الأجواء هذا الشهر.

وقال العطية، عبر منشور على منصة فيسبوك، إن "المرتفع الجوي السبيري بقيم مركزية تصل إلى 1038 مليبار، يمتد في مساحات واسعة من وسط اسيا نحو العراق والشام وتركيا ويمتد أيضا شرق القارة الأوروبية".

وأضاف، أن "من المعتاد في مثل هكذا ايام من السنة ان يسيطر هذا المرتفع العنيد وبقيم ضغط مرتفعة تبلغ أقصاها خلال شهري (كانون اول /ديسمبر وكانون ثاني/ يناير)".

وأشار الى أن "قيم الضغط الجوي التي ترافق هذا المرتفع هذه الايام تعتبر قوية، مما يعيق تعمق المنخفضات الجوية الحركية الجبهوية على شرق أوروبا ومن ثم مناطقنا، ويجبر المنخفضات الجوية بالاندفاع نحو غرب أوربا ووسطها وشمال افريقيا ثم ابتعادها عنا نحو الشمال بقرب المرتفع الجوي".

ولفت الى أن "المرتفع هذا سيستمر في مكانه تقريبا لغاية 25 من الشهر الحالي. ثم يتراجع شمال شرق ليسمح بمنخفض جوي جبهوي هو الاول في هذا الشتاء بالتقدم نحو منطقتنا والذي ستكون بداية تأثيره على شرق إسبانيا يوم السبت ثم يندفع نحو سواحل إفريقيا وأوربا تدريجيا منتصف الاسبوع المقبل ويصل الى شبه الجزيرة والشام تقريبا يوم الاثنين بالليل ويندمج مع منخفض السودان وينتج عنه في مناطقنا أمطار وعواصف رعدية".

واردفت ان "تأثير هذا المنخفض على مناطقنا سيتحكم به المرتفع الجوي السيبيري السطحي "، مبينا "لذلك ربما يطرأ تغيير في قوة تأثيره والأمطار المصاحبة له".

وأوضح العطية، أن "سبب الصراع بين المنخفضات والمرتفعات هو اختلاف صفاتهما من كثافة الهواء، الى درجة الحرارة والرطوبة والديناميكية، فمن يكون قويا تبعا لمواصفاته فسيكون هو صاحب الكلمة على الأرض"، مضيفا "فالمرتفع القوي يمتاز بقيم ضغط عالية وهوائه ثقيل ينكبس نحو الارض لوجود منطقة تجمع للهواء في أعلاه ويمنع الامطار عكس المنخفض".