آخر الأخبار
حصيلة أولية للقصف الاسرائيلي العنيف على ضاحية بيروت الجنوبية مصدر في محور المقاومة اللبنانية يعلق على أنباء إصابة حسن نصر الله - عاجل جمعية الصداقة الإيطالية العربية تختار "طلال خريس" رئيساً جديداً لها مصرع وإصابة 5 أشخاص بحادث سير مروع على طريق كركوك – بغداد هل "نصر الله" متواجد داخل المقر المستهدف بالضاحية الجنوبية لبيروت؟

نائب عن الحكمة يتحدث عن سببين دفعا تحالف سائرون للتقليل من حدة مطالباته بإقالة الحكومة

سياسة | 12-11-2019, 09:22 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

قال النائب عن تيار الحكمة جاسم موحان، الثلاثاء (12 تشرين الثاني، 2019) إن هناك سبباً مباشراً دفع تحالف سائرون الى تقليل حدة مطالباته بإقالة حكومة عادل عبد المهدي.

وقال موحان، لـ(بغداد اليوم)، ان "عادل عبد المهدي، وحكومته قدموا عددا من حزم الاصلاح ووعودا للقوى السياسية بتنفيذها وتغيير نمط عملها"، مؤكدا ان "هناك انقساماً سياسياً حول موضوع اقالة الحكومة من عدمه ما بين مؤيد ومعارض بين القوى السياسية، باعتبار انه لا يوجد هنالك بديل حتى الساعة".

وأضاف ان "تحالف سائرون، قلل من حدت المطالبات بإقالة حكومة عادل عبد المهدي، لربما لسببين الاول هو الحوارات التي حصلت مؤخرا، والثاني الخشية من الذهاب الى المجهول، بسبب البحث عن البديل"، مؤكدا انه "لغاية الساعة لا يوجد اتفاق رسمي ونهائي على بقاء عبد المهدي من عدمه".

وفي وقت سابق من اليوم، رجح النائب عن تحالف سائرون، سلام هادي، إقالة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، وسبعة وزراء من التشكيلة الحكومية الاسبوع المقبل.

وقال هادي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "تواقيع استجواب عبد المهدي وكابينته الوزارية داخل مجلس النواب اكتملت، وستعقد جلسة خاصة بهذا الشأن نهاية الاسبوع الحالي أو بداية الأسبوع المقبل"، مبيناً أن "الاستجواب سيناقش استخفاف رئيس مجلس الوزراء بدماء العراقيين وتمسكه بالمنصب على الرغم من الرفض الشعبي لبقائه"، على حد قوله.

وأضاف، أن "الجلسة ستشهد إقالة عبد المهدي من منصبه والتصويت على إقالة سبعة وزراء فشلوا في أداء عملهم"، لافتاً إلى أن "النقاط الأولى من الاسئلة التي ستوجه لعبد المهدي خلال الاستجواب تتعلق بقتل المتظاهرين السلميين العزل".

وكانت كتلة سائرون النيابية، أصدرت الاثنين (11 تشرين الثاني 2019)، بياناً بشأن إجراءات استجواب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في البرلمان.

وقال المتحدث الرسمي باسم الكتلة حمد الله الركابي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "الكتلة النيابية لتحالف سائرون تعلن وبكل وضوح المضي بإجراءات استجواب رئيس مجلس الوزراء وفق الاطر الدستورية والقانونية والنظام الداخلي لمجلس النواب".

وأضاف أن "مواقفنا مبنية على ما يتناسب مع مصالح الشعب ومطالب المتظاهرين المشروعة ولا يمكن ان نساوم ابدا على الثوابت الوطنية والانسانية".

وكان النائب عن سائرون جواد حمدان أكد لـ (بغداد اليوم) أن تحالف سائرون أكمل الاجراءات الخاصة باستجواب عبد المهدي، وتم جمع الكثير من الادلة التي تبين فيها قمع المتظاهرين وقتلهم بطرق وحشية.