آخر الأخبار
اعلان وفاة الرئيس الايراني رسميا تعليق سياسي عراقي على حادثة اختفاء الرئيس الايراني: كل شيء وارد بينها الفعل المدبر تركيا تعلن نيتها ارسال "مروحية مزودة بنواظير ليلية" للمساعدة في البحث عن رئيسي معمل "أسمنت السماوة" مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه ! اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق

عضو بحقوق الانسان: موقف الجيش كان مشرفاً اليوم في حماية المتظاهرين وتقليل الاصابات

أمن | 4-11-2019, 13:24 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أشاد عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، علي البياتي، اليوم الاثنين، بموقف الجيش العراقي في "تقليل" الإصابات بصفوف المتظاهرين في بغداد.

وقال البياتي في بيان مقتضب: "موقف الجيش العراقي كان مشرفاً اليوم في حماية المتظاهرين وتقليل الإصابات في بغداد".

وكان البياتي قد أعلن، في وقت سابق من اليوم الاثنين، ان "ثلاثة شهداء سقطوا بين المتظاهرين وأكثر من 150 مصابا (بين متظاهرين وأفراد الجيش) نتيجة تظاهرات اليوم"، في بغداد.

وكان قائد عمليات بغداد الفريق الركن قيس المحمداوي اتهم، اليوم الاثنين (4 تشرين الثاني 2019)، أشخاصاً وصفهم بـ"المندسين"، بالوقوف خلف حادثة جسر الأحرار في العاصمة، فيما حذر من أن قطع الطرق "أمر غير مشروع، ويضر بالتظاهرات ذات المطالب المشروعة".

وقال المحمداوي في تصريحات صحافية، إن "إساءة كبيرة حصلت اليوم في حادثة جسر الاحرار نفذها مندسون".

وأضاف قائد عمليات بغداد، أن "قطع الطرق غير مشروع ويضر بالتظاهرات"، داعيا المتظاهرين ذوي "المطالب المشروعة" إلى "عدم قطع الطرق والتعرض للقوات الأمنية".

وكان المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء عبد الكريم خلف قد أصدر، في وقت سابق من اليوم الاثنين 4 تشرين الثاني 2019، بياناً حول التطورات التي شهدتها وسط العاصمة بغداد مساء اليوم.

وقال خلف في بيان، إنه "تم اتحاذ الإجراءات الضرورية من قبل قوات حفظ النظام بابعاد مجموعات قامت بحرق عمارة مطعم بعلبك وسط بغداد وقوات الامن قامت بتفريقها"، مبينا أن "فرق الدفاع المدني تقوم بتأمين المنطقة".

وأضاف، أن "المجموعات التي عبرت جسر الاحرار توجهت الى وزارة العدل وتصدت لها قوات حفظ النظام وتمكنت من تفريقها".

وتشهد بغداد ومحافظات جنوبية تظاهرات شعبية منددة بالفساد وسوء الخدمات وتطالب بتغيير النظام السياسي في البلاد، انطلقت في 1 تشرين الأول المنصرم، ولاتزال مستمرة حتى الآن، وقد تخللها أعمال عنف أدت إلى مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة الآلاف بينهم عناصر أمن.