آخر الأخبار
تضم 250 عنصرًا .. تفكيك شبكة "الشياطين" غرب طهران أزمة حكومة كركوك تتفاقم والحل في بغداد.. ما علاقة رئاسة البرلمان بصراع المحافظة؟- عاجل اسطنبول.. العراق يبحث مع البنك الدولي إصلاح نظام التقاعد بالبلاد بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها

خبير يوضح مدى قانونية دعوة نقابة المعلمين للاضراب عن الدوام

محليات | 2-11-2019, 14:35 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد الخبير القانوني علي التميمي، السبت (2 تشرين الأول 2019)، انه نقابة المعلمين لديها الصلاحية الكاملة للدعوة للأضراب عن الدوام، مبينا بالوقت ذاته انه لا يمكن مقاضاتها بسبب هذه الدعوة.

وقال التميمي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "نقابة المعلمين لديها صلاحية الدعوة للأضراب للدوام، فهي تعتبر ممثلا عن المعلمين ولديها قانون خاص بها"، مبينا انه "يحق للمعلم الاضراب بناءً على دعوة النقابة من عدمه فهو انسان بالغ ويقدر المسألة، فالنقابة لا تجبر المعلمين على الاجبار او تهددهم بقطع الرواتب، انما هي توجه دعوة".

وأضاف الخبير القانوني، "لا يحق لوزارة التربية او اي جهة حكومية مقاضاة نقابة المعلمين بسبب دعوتها للأضراب، فهذا من صلاحيتها، ولها قانونها الخاصة، التي تعمل عليه، وهي ممثل حقيقي للمعلمين".

وخصصت وزارة التربية رقماً ساخناً لاولياء الأمور لتلقي شكاواهم بخصوص المدارس المتغيبة عن الدوام يوم غد.

وقال مكتب وزير التربية في بيان مقتضب ان " وزارة التربية العراقية تخصص الخط الساخن 5607 - مكتب الوزير لتلقي شكاوي اولياء الامور بشأن ادارات المدارس التي تتغيب عن  الدوام الرسمي يوم غد الاحد 3 تشرين الثاني 2019.

وأعلنت مديريات تربية محافظات نينوى وصلاح الدين وديالى والانبار، اليوم السبت 2 تشرين الثاني 2019، رفضها الاضراب العام الذي دعت اله نقابة المعلمين.

ونقلت قناة العراقية (شبه الرسمية)، خبرا عاجلا مفاده ان "مديريات تربية محافظات نينوى وصلاح الدين وديالى والانبار ترفض الاضراب العام الذي أعلنت نقابة المعلمين العراقيين"، مشيرة الى ان "هذا الاضراب يضر بالعملية التربوية في البلاد".

واكدت "استمرار الدوام الرسمي في مدارسها".

 وقررت نقابة المعلمين العراقيين في وقت سابق من، السبت (02 تشرين الثاني 2019)، تمديد الإضراب عن الدوام اسبوعاً آخر.

وذكرت النقابة، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "النقابة قررت إعلان الاضراب العام في جميع هيئاتها التعليمية والتدريسية، للاسبوع المقبل منذ يوم الاحد الموافق (3 تشرين الثاني لغاية يوم الخميس الموافق 7 تشرين الثاني).