آخر الأخبار
راصد جوي يتوقع انقسام المسلمين إلى يومين خلال عيد الأضحى بعد عودته من إيران.. غروسي: لا أملك مفتاح إلغاء العقوبات ونقترب من طريق مسدود مع طهران الرئيس الإيراني: التفاوض أحياناً يحل المشكلة وأحياناً الصواريخ الداخلية توضح بشأن احتراق سيارة بالمنصور: تماس كهربائي لا تحتوي متفجرات ما هي اسباب تأخر إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان؟

الهدوء يعود لناحية أبي صيدا في ديالى بعد موجة اغتيالات طالت مسؤوليها

أمن | 31-10-2019, 05:12 |

+A -A

 بغداد اليوم- ديالى

عاد الهدوء الامني إلى ناحية ابي صيدا (32 كم شمال شرق بعقوبة) في محافظة ديالى، بعد موجة الاغتيالات التي طالت عدداً من مسؤوليها المحليين نهاية الأسبوع الماضي، وإعلان القوات الأمنية فرض حظر التجوال إثر ذلك.

وقال ابو احمد من أهالي ابي صيدا في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الاوضاع الامنية تشهد هدوءاً نسبيا بعد موجة الاغتيالات الدامية التي شهدتها الناحية، مع حالة من الترقب والحذر لأي طارئ".

واضاف ابو احمد، أن "ما حدث في ابي صيدا نهاية الاسبوع الماضي قاس جدا بسبب نزيف الدماء، الا أن دعوات الأهالي لعودة الامن إلى الناحية، تسببت بعودة الحياة إليها".

من جهته أكد مدير إعلام شرطة ديالى العقيد نهاد المهداوي، أن "الاوضاع الامنية في مركز ناحية ابي صيدا هادئة ولم تشهد أي خروقات منذ أيام"، لافتا إلى أن "مستوى الاستنفار الامني ما يزال قيد التنفيذ، وسط انتشار المفارز الراجلة والمتحركة".

وأشار المهداوي إلى "وجود جهود وطنية عدة لدعم استقرار ابي صيدا، بالإضافة إلى هناك دورا كبيرا تلعبه النخب العشائرية بالتنسيق مع قيادة شرطة المحافظة من اجل تعزيز الامن ودفع الاوضاع الى المزيد من الامان والهدوء".

ولفت إلى "نقل مبنى دائرة البطاقة الوطنية ناحية الوجيهية (25كم شمال شرق بعقوبة) لدواعي امنية وبشكل مؤقت"، مبينا أن "الدائرة سيعاد نقلها الى ابي صيدا بعد استتباب الوضع الامني بشكل اكبر".

وكانت خلية الإعلام الأمني، الخميس (24 تشرين الأول 2019)، مقتل 7 أشخاص بحادثة ابي صيدا في محافظة ديالى.

وذكرت الخلية، في بيان تلقت (بغداد اليوم)، نسخة منه، أن "القوات الأمنية فرضت حظرا للتجوال في قضاء المقدادية والنواحي المرتبطة بها في محافظة ديالى، ونفذت حملة تفتيش بعد أن حصلت حوادث قتل بدافع جنائي هذا اليوم في الناحية ابي صيدا، حيث لقي ستة أشخاص مصرعهم بينهم منتسبين اثنين، فيما عثر على جثة مواطن اخر في ناحية ابي صيدا".

وأضافت الخلية، أن "هذه الاجراءات الاستثنائية التي اتخذتها القوات الأمنية تأتي لضبط الامن والحفاظ على القانون ومطاردة الفاعلين، الذين ارتكبوا هذه الجرائم، في وقت ننفي فيه ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن انتشار مسلحين مجهولين".

ودعت الخلية، وسائل الاعلام إلى "توخي الدقة والابتعاد عن التصعيد وبث الاخبار الكاذبة لإرباك الراي العام وتهديد الامن المجتمعي".

وكان محافظ ديالى، مثنى التميمي قد أعلنت في وقت سابق من، الخميس، رفع حظر التجوال من عموم مناطق المحافظة، باستثناء ناحية ابي صيدا، التي شهدت ثلاث عمليات اغتيال.