قانوني: يحق للعبادي سحب يد رؤساء مجالس المحافظات عبر هذه النصوص القانونية

سياسة 2018/07/31 13:29 1098
   

بغداد اليوم - بغداد

أكد الخبير القانوني طارق حرب، الثلاثاء 31 تموز 2018، انه يحق لرئيس الوزراء حيدر العبادي سحب يد رؤساء مجالس المحافظات، وايقاف عن العمل، فيما كشف عن النصوص القانونية التي اعطت للعبادي هذه الصلاحيات.

وقال حرب، لـ"بغداد اليوم"، انه "يحق لرئيس الوزراء حيدر العبادي سحب يد رئيس مجلس محافظة كركوك، او غيره من رؤساء مجالس المحافظات، باعتباره المسؤول التنفيذي الاول عن السياسة العام للدولة، للدولة وليس الحكومة، من وزرات ومجلس النواب ومجالس المحافظات والقضاء رئاسة الجمهورية".

وأضاف الخبير القانوني ان "اي اجراء بهذا الصدد يوافق المادة (78) من الدستور وموافق لقانون مجالس المحافظات"، مؤكدا انه "لا يمكن العمل بقانون بريمر، فقد تم الغاءه بموجب قانون المحافظات رقم (21) لسنة 2008، اي القانون تم الغاءه منذ سنة 2008".

ونقلت وسائل اعلام، صباح الثلاثاء 31 تموز 2018، خبراً يفيد بصدور قرار من ألامانة العامة لمجلس الوزراء، يقضي بسحب يد رئيس مجلس المحافظة وكالة ريبوار الطالباني من منصبه، مبينة ان هذا القرار يحجب كافة صلاحياته ويمنعه من مزاولة منصبه، كونه امتنع مع أعضاء اخرين بعد عمليات فرض القانون العام الماضي من الحضور الى كركوك لعقد جلسة لمجلس المحافظة وبقي في اربيل.

ونفت رئاسة مجلس محافظة كركوك، الثلاثاء، 31 تموز، 2018، سحب يد رئيسه ريبوار طالباني بقرار حكومي.

وذكر بيان للرئاسة تلقت (بغداد اليوم)، نسخة منه ان "رئاسة مجلس محافظة كركوك تفند ما تداولته بعض المواقع الاخبارية لتصريح منسوب لعضو مجلس المحافظة معن الحمداني مفاده وجود قرار لامانة مجلس الوزراء بسحب يد ريبوار الطالباني وحجب كافة صلاحياته".

واكدت الرئاسة في بيانها على ان "هذا الخبر عار عن الصحة ولا اساس لها"، معبرة عن "استغرابها من قيام عضو المجلس المذكور بالادلاء بمثل هذا التصريح دون الاستناد الى اية حقائق او اوامر صادرة وانها ستقوم باتخاذ الاجراءات القانونية المطلوبة للتحقق من اسباب ودوافع الادلاء بمثل هذا التصريح".

 


اضافة تعليق


Top