صحة كركوك ترد على أنباء وفاة سيدة بـ"الحمى النزفية".. هذا سبب وفاتها

محليات 2018/07/11 17:11 457 المحرر:bh
   

بغداد اليوم – كركوك

نفى مدير قسم الصحة العامة في دائرة صحة كركوك برهان عمر، اليوم الأربعاء، حدوث حالة وفاة في المحافظة بسبب الحمى النزفية.

وقال عمر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "صحة كركوك اتخذت كافة الاجراءات والتدابير الاحترازية لمنع ظهور مرض الحمى النزفية في المحافظة" مؤكدا أن "المحافظة خالية من مرض الحمى النزفية، ولم يتم تسجيل اي حالة من هذا النوع، فيها"

واضاف عمر، ان "بعض وسائل الإعلام وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تداولت، خلال اليومين الماضيين خبر وفاة أحدى المريضات بسبب الحمى النزفية في كركوك، وهو خبر عار عن الصحة، يستهدف اثارة مخاوف أهالي المحافظة"، موضحا ان "وفاة السيدة (ن،م) كان بسبب اصابتها بنقص شامل في خلايا الدم وعوامل التخثر الوراثي، وليس بالحمى النزفية كما زُعم".

وكانت وسائل اعلام، وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تداولت انباء حول وفاة سيدة جراء اصابتها بفيروس الحمى النزفية.

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، أكد الثلاثاء (3 تموز 2018)، أن الإصابات بمرض "الحمى النزفية" خلال هذا العام، أقل من السنوات السابقة.

وكانت خلية الإعلام الحكومي، قد أصدرت في (1 تموز 2018) بياناً مطمئناً للمواطنين بشأن إصابات مرض "الحمّى النزفية" في العراق، وأكدت عدم وجود مخاوف من انتشاره في البلاد.

والحمى النزفية الفيروسية هي واحدة من أنواع الحمى التي تتسبب في حدوث نزيف في الأوعية الدموية، و قد يكون هذا النزيف طفيف أو شديد يهدد بحياة المريض، أما عن أنواع هذه الحمى فتشمل عدة أنواع، و منها حمى الضنك و حمى الإيبولا و حمى اللاسا و حمى الماربرغ و الحمى الصفراء.

وتنتشر هذه الأمراض في العالم في المناطق المدارية على وجه الخصوص ، كما أنها تنتشر عند الاتصال مع الحيوانات أو الحشرات أو الأشخاص المصابة، و حتى الآن لا يوجد علاج لهذا النوع من الحمى، و يوجد بعض أنواع اللقاح لعدد من أنواعها.

 


اضافة تعليق


Top