بالوثيقة: حكومة واسط تقرر عدم الالتزام بتعليمات قطع الكهرباء المبرمج

محليات 2018/07/11 16:38 509 المحرر:aab
   

بغداد اليوم-واسط

قرر مجلس محافظة واسط، الاربعاء، رفع منظومة (RTU) وعدم الالتزام باجراءات القطع المبرمج لحين استجابة وزارة الكهرباء لمطالب المتظاهرين.

وبحسب وثيقة حصلت بغداد اليوم على نسخة منها، فان "مجلس محافظة واسط قرر رفع نظام (rtu) وعدم الالتزام باجراءات وتعليمات السيطرة الوطنية في القطع المبرمج المتحكم عن بعد لحين استجابة وزارة الكهرباء لمطالب المواطنين من ابناء محافظة واسط باعطاء المحافظة حصتها الكاملة من الطاقة الكهربائية".

ونصت الوثيقة الصادرة عن المجلس، "تخويل النائب الاول لمحافظ واسط بطرد شركة نخيل الشرق الاوسط في محافظة واسط".  

وكانت وزارة الكهرباء قد ردت، امس الثلاثاء، على قرار مجلس محافظة واسط برفع منظومة الإطفاء عن بعد، وفصل محطة واسط الحرارية عن المنظومة الوطنية، فيما عدته "تحديا" للحكومة والسلطة الاتحادية.

وقالت الوزارة في بيان، إنه "في الوقت الذي تعمل فيه وزارة الكهرباء بجميع ملاكاتها لتقديم الخدمات الى المواطنين في ظل ارتفاع درجات الحرارة، والذي يحتم عليها المحافظة والحذر بتشغيل ومراقبة منظومة الكهرباء الوطنية (محطات التوليد، المحطات التحويلية، المحطات الثانوية، خطوط نقل الطاقة، شبكات التوزيع)، مايتطلب جهود إضافية واستثنائية، تجد الوزارة عدد من القرارات والتصريحات غير المسؤولة تخرج من عدد من أعضاء مجالس المحافظات".

وأضافت، ان "اخر تلك القرارات، قرار مجلس محافظة واسط الذي صدر، اليوم، ويقضي برفع منظومة الاطفاء عن بعد وفصل محطة واسط الحرارية عن منظومة الكهرباء الوطنية، وتحويل قراره الى الجانب التنفيذي"، موضحة انها "الجهة الفنية الوحيدة التي تقدر هذه الحالات، وان رفع منظومة الاطفاء او فصل هذه المحطة او اي محطة اخرى عن المنظومة، يعرض المنظومة الوطنية الى الاطفاء المفاجىء والتام، وهذا الاطفاء سيخفض ٣٠٪؜ من عمر المحطات التوليدية، فضلا عن كون موضوع إعادتها للعمل سيستغرق زهاء الأسبوع".

ولفتت، الى ان "هذا الإجراء يعد خروج عن القانون، وتحدي للحكومة والسلطة الاتحادية"، محملة "كامل المسؤولية القانونية، والاعتبارية، والمالية، لكل من يحاول ان ينفذ هذه الأفعال البعيدة عن المدنية وتوضع في إطار التخريب".

وكان مجلس محافظة واسط، قد قرر امس الثلاثاء، رفع منظومة الـ"RTU"، وفصل منظومة المحافظة الحرارية الكهربائية عن جميع المحافظات.

وقال رئيس المجلس تركي الغنيماوي، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان "مجلس المحافظة وعلى خلفية تردي واقع الكهرباء وفي ضل عدم استجابة الحكومة المركزية للمخاطبات، قرر مجلس واسط تفعيل قراره السابق برفع منظومة RTU وفصل محطة واسط الحرارية عن جميع المحافظات وتحويل القرار الى الجانب التنفيذي".

واكد الغنيماوي، ان "مجلس المحافظة خول محافظ واسط ونائبه الاول بطرد شركة الخصخصة خارج المحافظة".


اضافة تعليق


Top