إدارة سنجار: تواجد القوات الأميركية في القضاء تم بتوقيع بغداد.. خطوة جيدة!

سياسة 2018/06/13 20:20 4519 المحرر:bh
   

بغداد اليوم _ نينوى

اكد قائممقام قضاء سنجار والقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني محما خليل، اليوم الأربعاء، ان مجيء القوات الامريكية الى القضاء تم بموجب اتفاقية موقعة مع الحكومة العراقية، فيما أشار الى ان هذه الخطوة "الجيدة" طمأنت أبناء المكون الايزيدي المتخوفين من خلايا داعش النائمة.

وقال خليل في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "القوات الامريكية بدأت تنتشر في بعض مناطق الشريط الحدودي بين العراق وسوريا"، لافتا الى ان"بعض خلايا داعش النائمة ماتزال موجودة في قضاء سنجار، كما ان خطر التنظيم مازال قائما في المنطقة الممتدة مع الجزيرة والبادية، إضافة الى خطره في الجانب السوري". 

وأضاف، ان "تواجد هذه القوات هدفه تقديم الدعم للقوات العراقية، ونحن مع هذه الخطوة من أجل استقرار قضاء سنجار"، مؤكدا ان "هذا الامر يشجع على عودة العوائل النازحة، وخاصة من ابناء المكون الايزيدي الذين ارتكبت بحقهم ابادة جماعية على يد داعش".

وشدد قائممقام قضاء سنجار، على "أهمية وجود القوة الأميركية في هذا الوقت".

وكان مصدر مطلع، في 4 حزيران الجاري، ان انتشار القوات الامريكية بقضاء سنجار، غرب محافظة نينوى، تم بالاتفاق مع قيادة البيشمركة، فيما بين ان الهدف هو لبناء قيادة عمليات مشتركة.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، انه "بعد انسحاب عناصر حزب العمال الكردستاني من سنجار تم الاتفاق على عودة البيشمركة الى القضاء وتكوين قوة مشتركة مع الجيش العراقي".

واضاف ان "القوة الامريكية ستقوم بانشاء قاعدة عسكرية في سنجار تمهيدا لتشكيل غرفة عمليات تضم البيشمركة والجيش العراقي للانتشار في ربيعة وسنجار وزمار ومناطق اخرى بالاضافة الى منفذ اليعربية الحدودي مع سوريا الذي سيتم افتتاحه قريبا".

فيما نفى قائد عمليات نينوى، اللواء نجم الجبوري، ان يكون هدف هذه القوات إنشاء قاعد عسكرية أميركية في سنجار، معتبراً من ان "ذكر معلومات بهذا الشأن جهات غير موثوقة وما ذكرته عار عن الصحة".

وكان الحشد الشعبي في ناحية ربيعة، كشف عن أماكن تواجد القوات الأميركية في قضاء سنجار، في محافظة نينوى.

وقال القيادي في حشد ربيعة ابو بدر الشمري، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "القوات الاميركية متواجدة الان في مناطق سن الذيبان وام جريش والفاو القريبة من ناحية سنوني"، مبيناً أن "هذه المناطق تبعد عن ناحية ربيعة حوالي 200 كيلو متر وتابعة اداريا لقضاء سنجار حيث تواجدت فيها القوات الاميركية".

وأضاف الشمري، أن "هنالك معلومات على ان القوات الاميركية ستنتشر في ربيعة، خلال الايام المقبلة خاصة مع قرب اعادة افتتاح منفذ اليعربية الحدودي مع سوريا".


اضافة تعليق


Top