الصدر يأسف للصراع "الطائفي" بين ايران والسعودية ويعلق على القمة العربية: حطب على النار!

سياسة 2018/04/16 20:01 768 المحرر:bh
   

بغداد اليوم _ النجف

عد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الاثنين، ان القمة العربية التي عقدت، يوم امس في السعودية، "وضعت الحطب للنار" في الصراع "الطائفي" بين الرياض وطهران، داعيا الطرفين الى عدم ادخال روسيا وايران في مشاكلهما لان ذلك "يزيد الوضع تأزما". 

وقال الصدر في رده على سؤال مكتوب وجه اليه حول "انعقاد القمة الاخيرة في ظل الصراعات التي تعج بها المنطقة، ومدى توقعه فيما اذا كانت ستأتي بموقف جديد حول تلك الصراعات"، إن "تلك القمة قد وضعت الحطب للنار، ليس الا، فجل همهم هو الصراع مع الجهمورية الاسلامية الإيرانية، وهو لايخلو من صراع طائفي من الطرفين، مع شديد الأسف"، لافتا الى ان ذلك "سيزيد في التأزم السياسي، الذي سيكون سببا في زيادة معاناة الشعوب".

ودعا زعيم التيار الصدري، جميع الأطراف "الى تغليب العقل وتفعيل الحوار، وترك روسيا واميركا جانبا"، محذرا من ان"ادخالهما (روسيا وأميركا) في مشاكلنا، مما يزيد الوضع تأزما ومما يزيد شماتة العدو والثالوث المشؤوم بنا"، في إشارة الى اميركا وبريطانيا واسرائيل.

وكانت السعودية قد استضافت، يوم امس الاحد، في مدينة الظهران، القمة العربية الـ29، بحضور رؤساء وملوك الدول العربية، عدا امير قطر الذي تغيب عن اعمال القمة بسبب الازمة الخليجية، إضافة الى الرئيس السوري بشار الأسد.

وتعهد زعماء الدول، المشاركين في القمة في البيان الختامي لها بـ"العمل" على تقديم الدعم اللازم للقضية الفلسطينية، فيما شددواعلى أهمية تعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة الأخطار التي تواجه الدول العربية وتهدد أمنها واستقرارها، بالإضافة إلى دعم الاستراتيجيات لصيانة الأمن القومي العربي.

وأكد البيان على "أهمية العمل على التصدي بحزم للتهديدات والتدخلات الإقليمية في الشؤون العربية، داعيا "دول الجوار إلى الالتزام بسيادة الدول العربية".

وطالب البيان الختامي للقمة العربية التي عقدت في الظهران بالسعودية من وصفهم بــ"داعمي الميليشيات بالسلاح إلى وقف ممارساتهم".

وأعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، بعد ذلك، استضافة تونس للقمة العربية الثلاثين بعد اعتذار البحرين عن استضافتها.

وكانت لجنة العلاقات الخارجية النيابية انتقدت، امس الاحد، كلمة امين عام الجامعة العربية والعاهل السعودي الملك سلمان، خلال افتتاح القمة العربية في السعودية، لخلوها من الاشارة الى انتصار العراق على الارهاب.

 


اضافة تعليق


Top