نصيف تعلق على اعلان امير الكويت منح العراق قرضاً بمليار دولار: سنخرج خاسرين من مؤتمر المانحين وان خصصت اموال

سياسة 2018/02/14 12:50 5858

بغداد اليوم - خاص

علقت النائب عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، اليوم الأربعاء، على إعلان أمير الكويت، صباح الأحمد الصباح، منح العراق قرضاً بقيمة مليار دولار، خلال مؤتمر الدول المانحة الذي ترعاه بلاده لإعمار مناطق العراق المحررة من داعش، فيما أشارت الى أن المؤتمر فشل، وليس فيه أية فائدة للعراق.

وقالت نصيف لـ"بغداد اليوم"، ان "مؤتمر الكويت هو مؤتمر (دائنين)، فكل الدول ستعطي الأموال للعراق كديوان وقروض ولها فوائد تزداد بشكل سنوي لذلك هي بلا قيمة وفيها إضرار مالية كبيرة على العراق".

وبينت ان "مؤتمر الكويت قد فشل في خدمة العراق بكل المقاييس والفائدة فيه للدول التي ستعطي القروض للعراق والتي ستستثمر فيه، وكل ذلك فيه إضرار مالية على العراق، بل وحتى على المواطن، من خلال فرض بعض الضرائب من قبل المستثمرين في المستقبل على عدد من القطعات الرئيسية في حياة المواطن".

وأعلن أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، تخصيص مليار دولار كقروض لإعادة إعمار المناطق المحررة من تنظيم داعش، في العراق خلال كملته في مؤتمر اعمار العراق الذي استضافته بلاده.

وقال الصباح خلال ترؤسه أعمال اليوم الأخير من مؤتمر الدول المانحة: "اننا في الوقت الذي نؤكد فيه ان مخرجات مؤتمرنا ستسهم بإعمار العراق، نؤكد أن لدينا مؤشرات تؤكد نجاح هذا المؤتمر ما يدعونا للتفاؤل بمستقبل العراق"، لافتاً إلى ان "هذا النجاح يدعونا للثقة انه سيقودنا للثقة بنجاح العراقيين في المرحلة القادمة".

وبدأ اول امس الاثنين، في الكويت المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، بمشاركة عدد من الدول المانحة ومجموعة من المنظمات الدولية والإقليمية بهدف تحصيل الإسهامات والمساعدات اللازمة لإعادة إعمار العراق بعد هزيمة تنظيم داعش الإرهابي.

وقالت مصادر صحفية إن "المؤتمر الذي يعقد برئاسة خمس جهات هي الاتحاد الأوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي يعكس التزام المجتمع الدولي بأهمية استقرار العراق وتصفية تركة تنظيم داعش ومساندة المناطق المتضررة من هذا التنظيم".

وأعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، الاحد، أن بلاده تتوقع مساهمة عالية في هذا المؤتمر، معلناً عن آلية للمتابعة لتحفيز الدول المانحة على الالتزام بالتعهدات التي تعلن عنها في هذا المؤتمر.

 



اضافة تعليق
Top