المحرر:hr

بغداد تشكل لجنة للتدقيق في ملف نفط إقليم كردستان.. هذا هدفها وهؤلاء هم اعضاؤها

سياسة     access_time Hello 2018/01/12 22:22 chat_bubble_outline عدد القراءات: 2332

بغداد اليوم- متابعة 

أعلن عضو مجلس النواب العراقي، آريز عبدالله، اليوم الجمعة، أن البرلمان العراقي قرر تشكيل لجنة للتدقيق في ملف نفط إقليم كوردستان، وأنها ستباشر عملها خلال الأيام القليلة المقبلة.

ونقلت شبكة "رووداو" الكرية، عن عبدالله، وهو رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية، إن "البرلمان العراقي قرر تشكيل لجنة للتدقيق في النفط المنتج والمُصدر من قبل إقليم كوردستان منذ عام 2014 وحتى عام 2018 الحالي، كما ستحقق اللجنة في العائدات النفطية".

وأضاف رئيس كتلة الاتحاد الوطني في البرلمان العراقي، عبد الله، أن "اللجنة تتألف من أعضاء لجان النفط والنزاهة والمالية النيابية، وستباشر عملها خلال الأيام المقبلة".

وناقش مجلس وزراء إقليم كوردستان في جلسته التي عقدت يوم الاثنين الماضي، تقرير شركة ديلويت بشأن التصدير والاستخدام المحلي والمصافي والإيرادات المتحققة من بيع النفط الخام وسعر البرميل الواحد والمبالغ المستلمة سلفاً من الشركات وكذلك مستحقات الشركات النفطية ونفقاتها والمصاريف الأخرى والمبالغ المحولة لوزارة المالية والاقتصاد.

ووصف مجلس الوزراء هذا المشروع، وفق الشبكة الكردية، بأنه "خطوة مهمة باتجاه تنمية وتطوير الشفافية في قطاع النفط والغاز في إقليم كردستان وتمت المصادقة على اقتراحات شركة ديلويت فيما تخص تطوير المشروع واتخاذ السبل الكفيلة بتنفيذه ".

وقرر مجلس الوزراء تقديم التقرير وبنفس التفاصيل والمعلومات لهيئة رئاسة البرلمان واللجان البرلمانية المعنية، وعرضه خلال الأسبوع القادم بكامل تفاصيله على الرأي العام المحلي والدولي.

كما أكد مجلس الوزراء على تدريب المحاسبين والمدققين في مؤسسات الرقابة المالية في الإقليم في إطار هذا المشروع لكي تتسنى الاستفادة منهم في المشروع مستقبلاً.

يشار الى أن هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها تنفيذ مشروع تدقيقي شامل للنفط والغاز في إقليم كردستان ومن المقرر ان يتواصل هذا المشروع وينتظر أن يتم تدقيق الأشهر الستة الثانية لسنة 2017 في القريب العاجل ويتم عرض التقارير التدقيقية لسنوات 2014 و 2015 و 2016 فيما يخص إيرادات ونفقات النفط والغاز في إقليم كردستان على مجلس الوزراء والهيئة الرئاسية واللجان المعنية في برلمان كردستان وعلى الرأي العام.

Top