المحرر:bh

كتلة الحكيم تحذر: هذا ما سيؤدي اليه تأجيل الانتخابات

سياسة     access_time Hello 2018/01/12 17:53 chat_bubble_outline عدد القراءات: 402

بغداد اليوم _ بغداد

حذر النائب عن كتلة تيار الحكمة الوطني، سالم المسلماوي، الجمعة، من ان تأجيل الانتخابات البرلمانية المقرر اجراؤها في ايار المقبل، والذهاب نحو حكومة تصريف اعمال سيؤدي الى "فوضى وفراغ دستوري".

وقال المسلماوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "المفوضية العليا للانتخابات تحدثت بشكل واضح وصريح خلال استضافتها في مجلس النواب، بعدم وجود أي مشكلة على الاطلاق بما يخص اجراء الانتخابات في موعدها المحدد"، مشيرا الى ان "المفوضية اكدت وجود مراكز اقتراع في المحافظات الست التي تم تحريرها من داعش".

وأضاف النائب عن كتلة تيار الحكمة الذي يتزعمه عمار الحكيم، ان "المفوضية اكدت وصولها الى مخيمات النزوح في حال تعذر اعادة جميع النازحين الى مناطقهم"، لافتا الى ان "مشاركة النازحين في الانتخابات تعد قوة للحكومة المقبلة".

وشدد سالم المسلماوي، على "حاجة العراقيين الى وضع المسارات الصحيحة لإدارة الدولة"، مبينا ان "ذلك يأتي من خلال اجراء انتخابات حرة ونزيهة في موعدها المحدد".

وحذر المسلماوي من ان "الذهاب نحو حكومة تصريف الاعمال مؤشر خطير على مسار الدولة العراقية، واشبه بالفوضى"، معربا عن "خشيته من الفراغ الدستوري".

وكان مجلس الوزراء قد حدد 12 أيار 2018 موعدا لأجراء الانتخابات، وفيما تعهد بتوفير البيئة اللازمة لأجرائها في موعدها المحدد، فأنه قرر عدم السماح للأحزاب التي تملك اجنحة مسلحة بالمشاركة فيها.

هذا وتطالب بعض القوى السنية بتأجيل الانتخابات لحين عودة النازحين الى مناطقهم المحررة وتعويض المتضررين في المحافظات التي شهدت معارك عسكرية بين القوات العراقية وتنظيم داعش، وانتهت بتحرير تلك المحافظات من سيطرة التنظيم، فيما تصر القوى الشيعية ومن ضمنها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي على اجراء الانتخابات في موعدها المحدد.

 

Top