نزاهة ميسان: نسبة 17% التي تمنح لكردستان هي السبب الاساس بفقر محافظات الجنوب

سياسة     access_time Hello 2018/01/02 14:05 chat_bubble_outline عدد القراءات: 689

بغداد اليوم – خاص

رد رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة ميسان عامر نصر الله، الثلاثاء، على النائب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني جمال كوجر، الذي قال في وقت سابق ان "الفساد" هو سبب الفقر والحرمان في بعض محافظات الوسط والجنوب، وليس له أي دخل بحصة اقليم كردستان من الموازنة العامة.

وقال نصر الله، لـ"بغداد اليوم"، ان "الاتهامات التي اطلقها نائب كردي (جمال كوجر) بحق المحافظات الوسطى والجنوبية ليست دقيقة، فان الفقر وتراجع الخدمات والاعمار الذي تعاني منه هذه المحافظات يعود بشكل اساسي لقلة التخصيصات المالية وعدم تطابقها مع النسب السكانية".

واضاف: "وتختلف نسب الاعمار والخدمات من محافظة الى اخرى فنجد ان محافظة ميسان قد وصلت فيها الخدمات لمراحل جيدة وان نسب الفقر افضل من بقية المحافظات الجنوبية"، مبينا انه "لا يمكن ان ننفي وجود فساد في مؤسسات الدولة لكن نؤكد بان هذا السبب ليس هو الرئيس للفقر وتراجع الخدمات".

واشار رئيس لجنة النزاهة في مجلس ميسان الى ان "الحصة غير العادلة التي تمنح لكردستان هي سبب مهم في التراجع الخدمات والواقع المعيشي جنوب العراق".

ورأى النائب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني جمال كوجر، في تصريح ادلى به يوم الخميس الماضي، ان "الفساد" هو سبب الفقر والحرمان في بعض محافظات الوسط والجنوب، مبيناً ان ذلك ليس له أي دخل بحصة اقليم كردستان من الموازنة العامة.

وقال كوجر لـ"بغداد اليوم"، "نحن لم نطالب بجعل بعض المحافظات العراقية، خصوصا في الوسط والجنوب فقيرة وفيها حرمان، بل الفساد هو الذي منع وصول أموال الموازنات لتلك المحافظات، وليس حصة الإقليم الـ17%، كما يدعي ويروج البعض لذلك".

وبين ان "على الحكومة ان تقضي على الفساد في تلك المحافظات، ثم تعطي لها الموازنات وسترى الاعمار والعيش الكريم للمواطنين".

وأضاف كوجر انه "في حال إصرار الحكومة الاتحادية والبرلمان على تقليل حصة الإقليم الـ17%، سيكون لنا مواقف نعلنها لاحقا، وكل شيء وارد بتلك المواقف، فواجبنا الحفاظ على حقوق الشعب الكردي".

Top