اخبار عاجلة


البيشمركة ترد على تصريحات الحشد بشأن رسالة وجهها العبادي

سياسة     access_time Hello 2017/12/07 21:25 chat_bubble_outline عدد القراءات: 5694

بغداد اليوم

ردت وزارة البيشمركة، على تصريحات أدلى بها قيادي في الحشد الشعبي بخصوص رسالة وجهها رئيس الوزراء حيدر العبادي الى قوات البيشمركة.

وقال المتحدث باسم البيشمركة العميد هلكورد حمكت في تصريحات صحافية، إن "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لم يقدم أي اقتراح بشأن المعابر الحدودية".

وأضاف، أن "ما تفعله الحكومة العراقية دعاية انتخابية ليس إلاّ وان السبيل الى معالجة المشاكل هو الجلوس على طاولة المفاوضات مع حكومة إقليم كردستان وبحث المسائل المختلف عليها وليس عبر تصريحات إعلامية".

وكان الامين العام لكتائب سيد الشهداء، ابو ولاء الولائي كشف، أمس الاربعاء، عن توجيه رئيس الوزراء حيدر العبادي رسالة الى البيشمركة من اجل استئناف المفاوضات الفنية.

وقال الولائي لـ(بغداد اليوم)، ان "المفاوضات بين الفريق الفني المشترك بين بغداد وكردستان، مؤجلة الى حين الانتهاء من معارك غرب الانبار وتحرير القائم من سيطرة تنظيم داعش الارهابي" لافتا الى ان "العبادي، وجه رسالة الى البيشمركة وننتظر الجواب قبل استئناف المفاوضات".

وأضاف الامين العام لكتائب سيد الشهداء، انه "شارك في جلستين للمفاوضات، الاولى اخذنا فيها سد الموصل وبعشيقة وحدود 17 تشرين الاول 2016، والجلسة الثانية اخذنا فيها كامل الحدود الادارية لمدينة الموصل".

وأوضح، ان "الوفد الكردي وافق على منح تلك الحدود دون تعنت او مقاومة، لكنهم رفضوا تسليم منفذ ابراهيم الخليل والفيشخابور"، مبينا انهم "طالبوا بان تكون ادارة مشتركة، او وفق نظام (1-3)، بمعنى ان كل جندي كردي يقابله 3 جنود من القوات الاتحادية".

وتابع أبو الاء الولائي، ان "حكومة بغداد رفضت هذا الشرط، وطلبت ان يكون وجود البيشمركة رمزيا فقط لتطمين العوائل الكردية، حتى لا يكون دخولنا سببا لنزوح تلك العوائل".

Top