المحرر:ad

الطاقة البرلمانية تعلق على دفع (روس نفط) 1.3 مليار دولار لأربيل.. هذا ما ستفعله بغداد

سياسة     access_time Hello 2017/11/14 18:39 chat_bubble_outline عدد القراءات: 1311

بغداد اليوم/ بغداد

علقت لجنة النفط والطاقة البرلمانية، الثلاثاء، على دفع شركة (روس نفط) الروسية 1.3 مليار دولار إلى إقليم كردستان لقاء إمدادات نفطية، فيما كشفت عن الطريقة التي ستتعامل معها بغداد مع الشركة والإقليم.

وقال عضو اللجنة علي الفياض لـ"بغداد اليوم"، ان "كل الشركات النفطية ستغير تعاملها مع الإقليم وسيكون تعاملها مع الحكومة الاتحادية"، موضحاً ان "العقد مع شركة (روس نفط) سيتوقف كونها خالفت التعليمات الاتحادية".

وأضاف ان "اي شركة تتعامل مع الإقليم سيتم إيقاف عقدها كونها تعاملت بشكل غير قانوني وليس لها أي حقوق لدى العراق".

وبين الفياض ان "المبلغ الذي تم تسليمه إلى الإقليم من قبل شركة (روس نفط) ستتعامل الحكومة الاتحادية معه، بأنه جزء من الأموال التي ستذهب للإقليم كرواتب موظفين وغيرها التي هي ضمن موازنتهم".

وكان تقرير مالي لشركة "روس نفط" الروسية اظهر، اليوم الثلاثاء، أنها سددت لإقليم كردستان خلال العام الجاري دفعات مسبقة بلغت 1.3 مليار دولار لقاء إمدادات نفطية، بحسب "روسيا اليوم"

واعلن رئيس اللجنة المالية والشؤون الاقتصادية في برلمان كردستان، عزت صابر، وقت سابق من الشهر الجاري، أن الإقليم أبرم عقودا مع "روس نفط" بقيمة 3 مليارات دولار، تسلم منها مليار دولار.

وقال صابر إن "المليار استخدم لسداد ديون مستحقة على أربيل للشركة الإماراتية دانة غاز، فيما يعتزم الإقليم توجيه المليار الثاني والثالث للاستثمار في مشاريع بالبنية التحتية ولتطوير 5 حقول نفطية".

ووقعت "روس نفط" مع أربيل، في شباط الماضي، حزمة اتفاقيات، منها اتفاقية للتعاون في مجال النفط والغاز، واتفاقية تقوم بموجبها الشركة الروسية بشراء كميات من النفط الخام من الإقليم في الفترة من 2017 إلى 2019.

وفي تشرين الأول الماضي، وقعت "روس نفط" واقليم كردستان وثائق لبدء تنفيذ اتفاقية لتقاسم الأرباح من تطوير حقول النفط الخمسة، كما أعلنت "روس نفط" وأربيل، في الـ20 من أكتوبر/تشرين الأول، عن بدء تنفيذ مشروع لتشغيل أنبوب نفط في كردستان.

وذكرت الشركة الروسية حينها أن "حصتها في مشروع تشغيل أنبوب النفط تصل إلى 60%، فيما ستحتفظ مجموعة "كيه إيه آر" المشغلة لخط الأنابيب بحصة 40%".

وتتوقع "روس نفط" وجود 670 مليون برميل من النفط في المواقع الخمسة. وقالت الشركة الروسية، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إنها ستتحمل تكاليف إجراء الدراسات والحفر، البالغة قيمتها نحو 400 مليون دولار، بالمقابل، ستحصل على 80% من أرباح المشروع.

 

Top