المحرر:aab

امين عام البيشمركة: هدنتنا مع القوات العراقية مستمرة .. وهذا ما ننتظره من بغداد منذ اسبوع

سياسة     access_time Hello 2017/11/10 14:20 chat_bubble_outline عدد القراءات: 1280

بغداد اليوم-اربيل

اكد الامين العام لوزارة البيشمركة الفريق جبار ياور، اليوم الجمعة، ان الهدنة بين القطعات الامنية العراقية، والبيشمركة، "مستمرة"، فيما بين ان الاقليم بانتظار رد من الحكومة المركزية حول الادارة المشتركة للمعابر الحدودية.

وقال ياور لـ(بغداد اليوم) انه "لايوجد اي تطور بشأن التوصل لاتفاق بين القوات العراقية وقوات البيشمركة بشأن المعابر الحدودية والمناطق المشتركة".

واضاف ان "الحل اصبح سياسيا ونحن بانتظار الاتفاق السياسي بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم لتجنب وقوع صدام عسكري".

واضاف اننا "ارسلنا عدداً من المبادرات الى الحكومة العراقية ومازلنا بانتظار ردها حول موضوع الادارة المشتركة للمعابر وايضا بما يتعلق في المناطق المتنازع عليها".

واشار الى اننا "نتمنى التوصل لاتفاق سياسي يضمن الوصول لتفاهمات مشتركة بعيدا عن التصعيد العسكري"، مبينا ان " الهدنة بين الطرفين  مازالت سارية المفعول".

وكان ياور اعلن في 4 من تشرين الثاني الجاري ارسال الاقليم مقترحاً من 7 نقاط الى الحكومة الاتحادية من اجل اعادة الحوار وحسم الخلاف حول ملف ادارة المعابر الحدودية وتواجد البيشمركة في المناطق المتنازع عليها.

ونقلت مواقع كردية  عن ياور قوله "خلال الاجتماع الأخير للوفد العسكري لإقليم كوردستان والحكومة العراقية الذي عقد يوم الخميس 2-11-2017 بمدينة الموصل، قدم الجانبان ورقتين من 7 نقاط بشأن الحوار".

وأضاف أنه "بعد إجراء دراسة مفصلة لورقتي الطرفين، وموافقة القيادة السياسية بإقليم كردستان، قمنا بإرسال مقترح يتضمن 7 نقاط للحكومة العراقية، ونحن في انتظار رد بغداد".

ولم يفصح الأمين العام لوزارة البيشمركة عن مضمون المقترح، لكنه قال إن "النقاط تتمحور عموماً حول وجود قوة مشتركة في المناطق المتنازع عليها وحجمها وسبل الإشراف عليها والجهة المسؤولة عن ذلك"، مبيناً أنه "طالبنا بوجود قوات مدنية إلى جانب التحالف الدولي في المعابر الحدودية، ومن بين النقاط السبع هناك ثلاث نقاط محل خلاف بين الجانبين".

 

 

Top