آخر الأخبار
خسائر أسبوعية لخام البصرة بفعل توترات الشرق الأوسط "قلعة الجن" التي يخافها الأطفال.. الزندان صرح آثاري في ديالى اختلف عليه الباحثون - عاجل أسعار النفط تغلق على ارتفاع بعد تقليل إيران من شأن الهجوم الإسرائيلي بعد واشنطن.. تل ابيب تخلي مسؤوليتها عن تفجيرات بابل الجيش الأمريكي ينفي صلته بإستهداف قاعدة كالسو العسكرية في العراق

دراسة بريطانية تكشف تأثير كورونا على عمر الإنسان

منوعات | 27-09-2021, 19:48 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن جائحة "كوفيد-19" تسببت في أكبر انخفاض بمتوسط العمر المتوقع في أوروبا الغربية منذ الحرب العالمية الثانية، وذلك طبقاً لما أوردته صحيفة The Guardian البريطانية، الإثنين 27 سبتمبر/أيلول 2021.

إذ سجّلت البيانات من 29 دولة، تغطي معظم أوروبا والولايات المتحدة وتشيلي، والتي حلّلها العلماء، تراجعاً في متوسط العمر المتوقع بالعام الماضي.

كان أكبر انخفاض في توقعات متوسط العمر بين الذكور في الولايات المتحدة، مع انخفاضٍ قدره 2.2 سنة مقارنة بمستويات 2019، يليه الذكور في ليتوانيا بمقدار 1.7 سنة، وفقاً للبحث الذي قاده علماء بمركز ليفرهولم للعلوم الديموغرافية في أكسفورد.

في حين تجاوزت خسائر التوقعات العمرية نتيجة "كوفيد-19" تلك المسجلة في وقت قريب من تفكك الكتلة الشرقية في وسط وشرق أوروبا.

انخفاضات كبيرة

من جهته، قال الدكتور خوسيه مانويل أبورتو، الذي شارك في إعداد الدراسة والإشراف عليها: "بالنسبة لدول أوروبا الغربية مثل إسبانيا وإنجلترا وويلز وإيطاليا وبلجيكا، وغيرها، كانت آخر مرة حدثت فيها مثل هذه الانخفاضات الكبيرة بمتوسط العمر المتوقع عند الولادة في عام واحد، خلال الحرب العالمية الثانية".

جاءت هذه النتائج في ورقة بحثية نُشِرَت في المجلة الدولية لعلم الأوبئة بعد تحليل 29 دولة نشرت تسجيلات الوفيات الرسمية للعام الماضي. وشهد ما مجموعه 27 دولة انخفاضاً في متوسط الأعمار المتوقع.

فيما قدّر مكتب الإحصاء الوطني البريطاني (ONS)، خلال الأسبوع الماضي، أن متوسط العمر المتوقع للرجال في المملكة المتحدة قد انخفض لأول مرة منذ 40 عاماً، بسبب تأثير "كوفيد-19". ومن المتوقع أن يعيش الصبي المولود بين عامي 2018 و2020 حتى يبلغ 79 عاماً، في انخفاض من 79.2 عام في الفترة من 2015 إلى 2017.

تراجع صارخ

كما أضاف أبورتو أن حجم التراجع بمتوسط العمر المتوقع صارخ في معظم تلك البلدان التي شملتها الدراسة، إذ تكبدت 22 منها خسائر بأكثر من نصف عام في عام 2020.

تابع أبورتو: "تعرضت الإناث في ثمانية بلدان والذكور في 11 دولة لتراجع في متوسط العمر يزيد على عام. وتوضيحاً للسياق، استغرقت هذه البلدان 5.6 سنة في المتوسط لتحقيق زيادةٍ قدرها عام واحد في متوسط العمر المتوقع مؤخراً؛ ثم جاء كوفيد-19 وقضى على هذا التقدم على مدار عام 2020".

في السياق، شهد الذكور انخفاضاً أكبر في متوسط العمر المتوقع من الإناث بمعظم البلدان الـ29. وفقاً للورقة البحثية، تُعزى معظم التخفيضات بمتوسط العمر المتوقع في مختلف البلدان إلى المعدلات الرسمية للوفيات الناجمة عن "كوفيد-19".

بدوره، ذكر ريدي كاشياب، مؤلف رئيسي مشارك آخر في الدراسة، أن الباحثين كانوا على دراية بالعديد من القضايا المرتبطة بإحصاء وفيات كوفيد، مثل الاختبارات غير الكافية أو سوء التصنيف، ومع ذلك أكد أن نتائج الدراسة تسلط الضوء على مثل هذا التأثير الكبير الذي يُعزى مباشرة إلى كوفيد-19 ويظهر مدى الصدمة المدمرة للعديد من البلدان.

أضاف كاشياب: "نوجه نداءً عاجلاً إلى نشر وإتاحة مزيد من البيانات المصنفة من مجموعة واسعة من البلدان، وضمن ذلك البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل؛ من أجل فهم أفضل لتأثيرات الوباء على الصعيد العالمي".

يذكر أنه في وقت سابق من الشهر الجاري، أظهرت تقديرات مكتب الإحصاء الوطني اختلافات بين المناطق المختلفة من المملكة المتحدة من حيث متوسط العمر المتوقع.

فقد انخفض متوسط العمر المتوقع للذكور في إنجلترا من 79.5 عام في الفترة من 2015 حتى 2017 إلى 79.3 عام في الفترة بين 2018 و2020، وأسكتلندا من 77 إلى 76.8 عام. لكنه ارتفع ارتفاعاً طفيفاً في أيرلندا الشمالية من 78.4 إلى 78.7 عام، بينما ظل دون تغيير على نطاق واسع في ويلز عند 78.3 عام.