المحرر:hr

الأمم المتحدة تحذر من قرار احادي الجانب بشأن استفتاء كردستان وتؤكد: استقرار العراق في خطر

سياسة     access_time 2017/09/14 08:55 chat_bubble_outline عدد القراءات: 4700

بغداد اليوم- متابعة

نصح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بغداد وأربيل بالحوار بشأن قضية الاستفتاء على الانفصال المزمع أن يجريه الإقليم الكردي في الـ 25 من أيلول الجاري، فيما حذر من مغبة اتخاذ أية قرارات أحادية الجانب تقوض الثقة في وحدة التراب العراقي.

وقال غوتيريش، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، إن "العراق يمر بلحظة حاسمة في تاريخه، ونصيحتي إلي بغداد وأربيل هي الحوار، ونحذر من أي قرار أحادي الجانب يمكن أن يقوض الثقة في وحدة العراق واستقرار الأوضاع به".

وصوّت البرلمان العراقي، بالأغلبية، الثلاثاء الماضي، برفض الاستفتاء الكردي، وإلزام رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق.

وقررت محافظة كركوك خوض الاستفتاء الى جانب المحافظات التابعة للإقليم، لكن التركمان والعرب لازالوا يعارضون تنظيم الاستفتاء في المحافظة، وبقية المناطق المتنازع عليها شمالي البلاد.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

كما ترفض الجارة تركيا إجراء الاستفتاء، وتقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

المصدر: وكالات

Top