المحرر:na

مقرب من العبادي: بارزاني سيعلن تأجيل الاستفتاء بعد تهديدات أميركية

سياسة     access_time Hello 2017/09/13 21:35 chat_bubble_outline عدد القراءات: 44489

بغداد اليوم - بغداد

كشف القيادي في ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر، الأربعاء، عن توجه إقليم كردستان الى اعلان تأجيل اجراء استفتاء الانفصال، فيما أكد ان التأجيل جاء بعد "تهديدات شديدة" وجهها مبعوث الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى القادة الكرد.

وقال النائب جاسم محمد جعفر، وهو مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "معلومة قد وصلتنا قبل قليل تكشف عن توجه إقليم كردستان إلى تأجيل الاستفتاء، بعد تهديدات شديدة وجهها مبعوث ترامب إلى القادة الكرد، خلال زيارته اليوم إلى الإقليم"، مبيناً أن "الجانب الأميركي أعطى مخرج للإقليم لإعلان تأجيل الاستفتاء بان يكون عبر طريق برلمان كردستان، حتى لا يكون بارزاني بموقف محرج أمام الشعب الكردي".

وأضاف جعفر، أن "مبعوث ترامب لم يعطي وقتا لتأجيل الاستفتاء، لكن حسب ما وصل الينا ان برلمان كردستان ينوي تأجيل الاستفتاء لسنتين"، مشيراً الى أن "مبعوث ترامب وجه تهديدات شديدة إلى القادة الكرد، منها ان الإدارة الأمريكية لن تعترف بالاستفتاء ونتائجه وستوقف دعمها للإقليم من جميع النواحي السياسية والأمنية والاقتصادية في حال المضي فيه".

وتابع جعفر، ان "مبعوث ترامب ابلغ الكرد بضرورة تسليم ابار النفط الى الحكومة الاتحادية وان تكون إدارتها حصراً من قبل شركة (سومو)"، لافتاً الى أن "ماكغورك ابلغ الكرد بان واشنطن لن تدافع عن كردستان في حال إجراءها الاستفتاء خصوصا في المناطق المتنازع عليها، في حال أقدم الجيش العراقي أو الحشد الشعبي على التقدم لتلك المناطق من اجل فرض هيبة الدولة فيها".

وأكد جعفر، أن "القادة الكرد تراجعوا عن موقفهم في اجراء الاستفتاء بعد كل تلك التهديدات الشديدة، وخلال يوم أو يومين سيعلن التأجيل بشكل رسمي من قبل برلمان كردستان، حسب ما وصل الينا من معلومات".

وكان مصدر مطلع رجح في وقت سابق لـ(بغداد اليوم)، حدوث مفاجئة سياسية في اقليم كردستان خلال الساعات القليلة القادمة.

وكانت حركة التغيير الكردية كشفت، الأربعاء، ان الولايات المتحدة الامريكية طلبت تأجيل استفتاء الاقليم عن طريق برلمان كردستان.

وكان مبعوث الرئيس الاميركي للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش بريت ماكغورك قد وصل في وقت سابق من اليوم الاربعاء الى اقليم كردستان بهدف الاجتماع مع مسؤولي الاقليم حول مسألة الاستفتاء وتفعيل برلمانه.  

Top