المحرر:gf

العراق: قرار التمديد المحتمل لاتفاق "أوبك" والمستقلين في نوفمبر

اقتصاد     access_time Hello 2017/09/01 15:30 chat_bubble_outline عدد القراءات: 164

بغداد اليوم-متابعة

اكد وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، الجمعة، إن البت في تمديد اتفاق إنتاج النفط العالمي بين "أوبك" والمنتجين غير الأعضاء، سيكون في نوفمبر/تشرين الثاني

وأبلغ اللعيبي الصحفيين أثناء زيارة إلى موسكو، أن "العراق سيمتثل للقرار في حالة تمديد الاتفاق الذي تقوده (أوبك)، وذلك للمساعدة في جلب الاستقرار إلى سوق النفط".

وأوضح أن "إنتاج العراق النفطي يبلغ حاليًا 4.32 مليون برميل يوميًا بصادرات تصل إلى 3.23 مليون برميل يوميًا".

وأضاف إن "صادرات النفط الكردية تبلغ بين 300 و350 ألف برميل يوميًا".

وكشف وزير النفط اليوم عن اتفاق بين العراق وشركة "لوك أويل" الروسية، لإنتاج النفط في حقل "غرب القرنة 2" بمقدار 800 ألف برميل يوميا، وتوسيع مشروع "الكتلة 10".

وقال الوزير للصحفيين: "تطرقنا إلى كافة المسائل العالقة مع (لوك أويل) وتم تحقيق نتائج جيدة، جرى حل بعض القضايا العالقة، وبعضها لا يزال قائما، وخاصة فيما يتعلق بالمسائل المالية والفنية".

وبشأن مشروع "غرب القرنة 2"، أكد الوزير أن "العقد في البداية كان ينص على إنتاج 1.8 مليون برميل يوميا، ومن ثم تم تخفيض هذا الحجم إلى 1.2 مليون برميل يوميا. وفي الوقت الحالي اتفقنا على مستوى جديد، وهو 800 ألف برميل في اليوم"، مضيفا أن "هذا المستوى يعتبر مثاليا بالنسبة للعراق ولوك أويل".

بالإضافة إلى ذلك أعلن الوزير العراقي، عن "الاتفاق مع لوك أويل على توسيع مشروع الكتلة 10 لإنتاج النفط."

وبعد محادثات بين اللعيبي، و"لوك أويل" في مقر الشركة بموسكو، أمس الخميس، أشار إلى "تسوية معظم الأمور العالقة بين الطرفين".

ويقوم وزير النفط العراقي برفقة وفد كبير رفيع المستوى، بزيارة رسمية إلى موسكو، بدعوة من شركة "لوك أويل" الروسية العملاقة، عقد خلالها اجتماعا مع نظيره الروسي، ألكسندر نوفاك، بحثا فيه الوضع في سوق النفط العالمية، والتعاون الثنائي بين البلدين في مجال الطاقة، فضلا عن اتفاقية فيينا للحد من إنتاج النفط.

Top